موقع شبيبة.تيآن chabiba.tn

sdfre

موقع شبيبة.تيآن chabiba.tn

  • بتاريخ : جمعة, 2018-06-29 16:43
  • نشر بواسطة : موقع الشبيبة تي آن

 

Présentation du projet Chabiba.tn
 

 

التعريف بالمشروع:
موقع شبيبة. تيآن مساحة شبابية تستجيب لطموحات الشباب ومقترحاته وتهتمّ بقضاياهم من خلال التفاعل والتعاون مع عدد من الخبراء والمختصّين في المجالات الرّئيسيّة المتعلّقة بعالم الشباب،من مثقّفين وعلماء اجتماع وعلماء نفس ومختصّين في الدّراسات الدّينيّة.
 

الأهداف:
يسعى موقع شبيبة إلى الأهداف التّالية:
-    تسليط الضّوء على مشاكل الشباب والدّخول في علاقة تفاعليّة معهم نظرا لكونها العنصرالفاعل في بناء الدّيمقراطيّة و تشجيعهم على الانخراط في الشّأن العامّ بما في ذلك الشّأن السياسي وإقناعهم بضرورة المشاركة في مختلف المحطّات السياسيّة، ممّا يعزّز حسّ المواطنة لديهم، وبالتّالي يقع مواجهة الظّاهرة السّلبيّة المتمثّلة في عزوف الشّباب عن العمل المدني و السياسي. كما يستجيب لمشاغل الشباب والتّفاعل مع مقترحاته، وذلك في مرحلة تاريخيّة تتصاعد فيها موجة التطرّف الدّيني والاجتماعي والتّأثّر بالاستقطاب الرّاديكالي العنيف.
-    الوصول لأكبر عدد من الشباب في تونس وخارجها قصد نقل مشاغلهم ومواكبة نجاحاتهم ودراسة الظواهر الاجتماعية المختلفة التي يعيشونها.
 

الوسائل:
-يرتكزالموقع على عناصرالصورة والفيديووالمقالات إضافة إلى منتدى حواري حول القضايا الحسّاسة الّتي تُرهق الفئة الشبابيّة ممّا يتطلّب تدخّل خبراء قصد الاستشارة و التّوجيه.
-الأخبار المختصة و المتنوعة.

-    تنظيم مسابقات للشباب حول إنتاج أفضل ومضة لعرضها في الموقع وتخصيص جوائز مالية للفائزين.
-    تنظيم لقاءات بالشباب ومحاورتهم في عديد الولايات، وذلك من خلال تقديم كتب أو أفلام وثائقية وسينمائية ونشاطات أخرى من أجل تعميق العلاقة بهم والنزول إليهم لنقل أفكارهم وآرائهم. وقد تم نقل تلك الجلسات مباشرة عبر موقع شبيبة.
-    تنظيم تجمعات شبابية واسعة داخل العاصمةوخارجهابهدف توسيع دائرة الاستشارة والمشاركة.

-    القيام بزيارات ميدانية داخل الوطن، وخاصة في المدن المهمّشة، وذلك لتبليغأصوات شباب هذه الجهات المحرومة ومحاورتهم وإعداد أشرطة وثائقية قصيرة حول واقعهم وطموحاتهم ونجاحاتهم والعمل على إشراكهم في نشاطات الموقع.
-    إجراء سلسلة من اللقاءات الداخلية من أجل وضع خطة تهدف إلى توسيع دائرة نشاط الموقع وإشعاعه في المحيط التونسي.
 

لماذا " شبيبة تي آن "؟
الأرقام وحدها تتكلم
- المجتمع التونسي مجتمع شاب ويمثل الشباب فيه 60 بالمائة من السكان.
- مشاركة الشباب في تغيير نظام الحكم ونجاح الثورة كانت محددة وحاسمة.
- الشباب بعد الثورة يشعر بالتهميش ويعتقد جزء كبير منه بأنه قد خدع وأن ثورته قد سرقت منه.
- البطالة في تونس ظاهرة شبابية بامتياز، وهي تبلغ نسبة 15.5 من مجموع السكان الناشطين.
- 12 ألف سجين بتهمة استهلاك الزطلة.. أغلبيتهم الساحقة شباب.. نسبة تعاطي المخدرات زادت 70 بالمائة بعد الثورة.
- الإرهاب في تونس ظاهرة شبابية بامتياز.. ثلاثة آلاف تونسي في بؤر التوتر حسب المصادر الرسمية، لكن الظاهرة أوسع وأخطر وأكثر تعقيدا.
- رغم ذلك.. يبقى الشباب في تونس يشكل الأمل والرهان لإنقاذ الديمقراطية، وإخراج البلاد من التخلف والشك والعبث والرهانات الشخصية الخاطئة.
- موقع الشبيبة محاولة من محاولات عديدة لإنجاز هذه المهمة ومواجهة التحدي..  
 

معالم وثوابت 
* الشبيبة منصة إعلامية تونسية مستقلة.
* منبر حر موجه إلى الشباب.
* " الشبيبة " موقع يعبر عن مشاغل الشباب ومن خلالهم وبلغتهم.
* هذا الموقع يرفض السطحية والاستقالة والعدمية والابتذال.
* التطرف الفكري والسلوكي والاجتماعي والسياسي تجارب وتوجهات متعددة، لكنها تتجه في الغالب نحو تدمير الذات والمجتمع تحت فعل الوهم الأيديولوجي. وفي هذا الموقع رصيد هام من الأفكار والتجارب والخبرات التي يحتاجها الشباب لعدم الوقوع في هذا الوهم.
* الأيديولوجيات ليست لعنة، ولا هي شر في المطلق.. الأيدلوجيات عامل مساعد على فهم الحياة وربط الأجزاء بالكليات، لكن لا يحصل ذلك إلا بشروط.. ومن بينها أن تكون الأحلام واقعية، ان تكون الأهداف إنسانية، وأن تكون الوسائل المعتمدة لتحقيق ذلك مشروعة وغير عنيفة.   
* في هذا الموقع نفكر في بناء الوطن لا في تهديد استقراره، وفي هذا الموقع نعمل من أجل حماية مصالح الشعب لا في الإضرار بها. لأن من يخبر وطنه يصبح بلا وطن ولا كرامة.