جامعاتنا لا تنتج المعرفة

sdfre

AddToAny

جامعاتنا لا تنتج المعرفة

  • بتاريخ : أربعاء, 2019-02-20 16:59
  • نشر بواسطة : صبري دريدي

عبد المجيد الشرفي.

من المفروض أن تكون الجامعة منتجة للمعرفة ولكن أغلب جامعاتنا توّفر للطلبة مادة جاهزة ومعتادة. هذا يعود ربمّا لخيارات سياسية في أواخر عهد بن علي التي استهدفت الجامعة وسعت إلى تهميشها. هناك أيضا إكراهات مقترنة بسياسة البنك الدولي التي ترى أن التعليم العالي هو استثمار وأن الطالب ينبغي أن يساهم في هذا الاستثمار بمجهوده الخاص لا بمجهود الدولة. دون أن ننسى الإشارة إلى عوامل أخرى أدت إلى تراجع مستوى التعليم في بلادنا على غرار بعض التسيّب في التسيير وهجرة الكفاءات إلى الخارج وامتناع أفضل الطلبة عن امتهان التعليم لأنه لم يعد مصدرا للدخل الجيّد مقارنة ببعض المهن الأخرى.

 

إنّ انتشال التعليم التونسي من هذا الوضع يتطلب مخطّطا عشريا لإعداد جيل جديد من الجامعيين بمواصفات تسمح للجامعة بأن تسهم إنتاج المعرفية في جميع الميادين.

أظن أن عقدة الحلّ لأزمة التعليم هي الحرص على التكوين الجيد للمعلمين والأساتذة انطلاقا من المدرسة مرورا بالمعهد وصولا إلى الجامعة.

إنّ القضية ليست فقط متعلّقة بمراجعة البرامج الدراسية بقدر ما ترتهن بعدم تخلّي الدولة عن مسؤوليتها في التعليم حتى لا يخلّف ذلك عواقب وخيمة على الاقتصاد والفكر والمجتمع... 



في نفس السياق